ذات مرة ، في أرض بعيدة ...

قبل 6 أجيال ، في وقت ما من القرن التاسع عشر ، انتقلت الجدة (سيتو) نيوم إلى حفل زفاف في قرية سورية صغيرة قريبة. أوه ، يا لها من كرة! لقد أكلت وشربت ورقصت و إستمتعت! ثم ، عندما حان الوقت للذهاب إلى المنزل ، دخلت عربتها ، لأنها كانت نائمة. لكن عائلتها استمرت في سحبها عدة مرات. لم تستطع فهم السبب ، وماذا كانت كل هذه الضجة. علمت في وقت لاحق، كان زواجها حضرت فقط. كانت تبلغ من العمر 12 عامًا.

[عدل]

وهنا بدأ كل شيء ...

انتهى سيتو نيجوم بعبور المحيط الأطلسي 3 مرات ، ودخن السيجار الكوبي مع الرجال ، وأنجب 3 أبناء أقوياء (وأنثى ، ولكن ، في الواقع ، من يحسب) ... وباع الفاكهة والخضروات مع مهاجرين آخرين في منطقة هيل الشهيرة في بيتسبرغ . لقد كان ذلك إلى جانب زملائها المهاجرين ، من خلال عملهم الشاق ومساهماتهم التي لا حصر لها ، مما ساعد على إرساء أسس هذه المدينة العظيمة لنا . عمل ابنها الجبور في مصانع الصلب في بيتسبرغ ، والعديد من أحفادها وأحفادها ، خدموا بشرف في الجيش والبحرية والمارينز. كان لدى أبنائها الثلاثة مصنع بوب في بيتسبرغ (K-lil Bottling Co.) الذي حقق بالفعل أموالًا خلال فترة الاكتئاب.

[عدل]

في هذه الأثناء ... العودة إلى القرية ....

[عدل]

ميخائيل خليل ، نجل ميخائبر وحلاني خليل ، كان مزارعًا شريفا ومخلصا يعمل بجد ، ويبيع زيت الزيتون على حمار مع شقيقه إلياس ، أعلى وأسفل الجبل إلى القرى المجاورة. وفي عام 1956 ، عندما وصلت أغنيس ، التي ستصبح زوجته قريبًا ، ستتغير حياته - وعدد لا يحصى من الآخرين - إلى الأبد.

[عدل]

هنا جدول زمني قصير قصتنا ...

[عدل]

(باختصار ... تعرف ... بالمعايير العربية)

أواخر 1800 - أوائل 1900 ...

[عدل]

يأتي الإرادة القوية الشرسة Sito Nejume إلى أمريكا ، ويستقر في منطقة Hill ويستيقظ كل يوم ، مثل أي شخص آخر ، ويبيع الفاكهة والخضروات إلى جانب المهاجرين الآخرين. كان نجلها الجبور يعمل في مصانع الصلب قبل أن يتزوج في النهاية سيتو زريفي ، وهي مهاجرة سورية (مع قصة رائعة أخرى خاصة بها) من برادوك / رانكين ، التي كانت عائلتها شخصيات بارزة في الحزب الديمقراطي في مقاطعة أليغني.

[عدل]

[عدل]

1920 - 1950 ...

في عام 1920 ، افتتح الجبور وشقيقه إلياس مصنع K-lil Pop Factory. لقد كانوا أول من قاموا بتعبئة "Squirt" pop وكانوا من بين الشركات القليلة النادرة التي تجني المال بالفعل خلال فترة الاكتئاب. تم نقل المصنع في نهاية المطاف إلى فيلادلفيا ، لكنه أُجبر على الإغلاق بعد حريق مروع أحرقه ، لأنه لم يكن هناك تأمين. (يا تعرف ... 15 دقيقة كان من الممكن أن توفر أكثر بكثير من مجرد تأمين السيارة!)

[عدل]

قام الجبور والزريفي بتربية أطفالهما ليحبوا أمريكا وسوريا على حد سواء. خدم أبناءهم الثلاثة ، هاري وداني وجوي بفخر. هاري في البحرية ، داني في المارينز وجوي في الجيش ، بينما ساعدت بناتها جهود الحرب العالمية الثانية بطرق مختلفة ، بما في ذلك التطوع كطلاب صغار. عملت آجي ، وهي امرأة شابة تنبض بالحياة كمشرفة في شركة نابيسكو للبسكويت ، في بناء ما هو الآن ، ميدان مخبز شرق ليبرتي.

[عدل]

Screen Shot 2019-07-30 at 7.40.22 PM.png

1956-1972 ...

[عدل]

أغنيس خليل ، متزوجة من ميخائيل خليل في قرية مكلوس المسيحية الصغيرة في سوريا - تقع على سفوح قلعة Krak Des Chevalier الصليبية الفرنسية المهيبة. من هذا الاتحاد ولد أساس إرث بيتسبرغ الحقيقي.

Screen Shot 2019-07-30 at 7.40.16 PM.png
HEINZ HISTORY COLLAGEJPG.JPG
Krak_des_Chevaliers_landscape_cropped.jp

فلاح فقير ، بقلب نقي وأبيض ، وصل ميخائيل خليل مسلحًا بتعليم الصف الخامس ، والتصميم ، وأخلاقيات العمل الشرسة ، والأهم من ذلك كله ، حب متواضع استثنائي لله - والله وحده. كان الله مركز حياته وعاش بهذه الطريقة. بالنسبة له ، كان هناك الله والكنيسة والعائلة والعمل. لا شيء آخر يهم.

عاش مسيحيًا أنطاكيًا أرثوذكسيًا متدينًا ، هكذا ، يهتف في الكنيسة لأكثر من 40 عامًا ، ولا يفوت يومًا ، حتى عندما أبقته عمله المرهق حتى الساعات الأولى من الصباح ، وهو ما فعلته في كثير من الأحيان. "مايك" كان هناك. وفي وقت لاحق من حياته ، عندما كان محصوراً على كرسي متحرك ، بعد تعرضه لسكتة دماغية كبيرة ، لم يكن هناك شيء يمكن أن يمنعه من الكنيسة ، حتى في الثلج والجليد والحرارة - على كرسيه المتحرك - كان هناك. لم يكن هناك شيء أكثر أهمية.

تواضعه - الذي يقابله فقط زوجته أغنيس - لإطعام الجياع ، والعناية بالفقراء ، وحيدا ومنسيين ، لديه قصص على قصص ، تستحق موقعًا آخر - تمامًا. وكل ذلك يتم في تواضع هادئ نادر - لخدمة وإرضاء الله ، دون السعي حتى لأدنى قدر من الاهتمام أو المجد لها. غالبًا ما كان عملاء خليل يجدونه ، بعد ساعة الذروة في العشاء ، يقرأون كتابه المقدس بهدوء في المطعم ، على مائدة الأسرة - ويتحدثون معهم أحيانًا عن مثل يسوع الذي تحدث عنه وربطه بالدروس العظيمة في الحياة.

ميخائيل ، الذي لا يتحدث الإنجليزية ، عمل كعامل في أي وظيفة يمكن أن يجدها ، بما في ذلك في أنفاق بيتسبرغ ، تحت الأنهار ، وتنظيف شاحنات الأسمنت وحتى في الجزر الشهيرة ، قبل أن يهبط على وظيفة جزار / شيف في المطعم اللبناني الشهير ، عمر كيام - واحد من آخر المطاعم الأنيقة على طراز النادي في أيامه. عمل بإخلاص في عمر كيام لمدة 12 عامًا ، تحت المالك إيدي خوري - الذي أحبه وعامله مثل الابن - كطاهي وجزارة ، بينما عملت أغنيس في نابيسكو كمشرف رئيسي. كان من المعروف أن ميخائيل قطع ، في المتوسط ، 30 أرجل من لحم الضأن في نهاية كل أسبوع. كان إتقانه عظيماً لدرجة أنه قطع في وقت لاحق من حياته ساق خروف كاملة ... معصوب العينين. نعم ، معصوب العينين.

OMAR KAYYAM copy.jpg

17 يونيو 1972 ...

في 17 يونيو 1972 ، في الساعة 8:00 مساءً ، افتتح ميخائيل وأغنيز أول مطعم له ، في 414 شارع سمبل في جنوب أوكلاند ، وبدأوا معًا في إرث. كانت Aggie في مقدمة المنزل ، حيث رحبت بالضيوف بدفئها الاستثنائي وشخصيتها الجميلة ، في حين قدم Mikhail أكثر الأطعمة الشهية التي حافظت على سمعته لأكثر من 46 عامًا. لسنوات ، اصطف العملاء في الشوارع للحصول على مقعد في الباب ، وفي بعض المناسبات النادرة ، امتد هذا الخط حول الكتلة إلى شارع بيتس.

[عدل]

قبل أن تصبح منطقة ستريب ديستريكت كما هي اليوم ، اعتاد ميخائيل النزول إلى "ساحات الإنتاج" في الساعة 2 صباحًا عندما انسحبت الشاحنات للتو ، لشراء منتجاته من أجهزة ضبط الوقت القديمة الأخرى.

في فصل الشتاء ، كان هو ومطاعم آخرون في اليوم يذهبون إلى المنصات ، ويذهبون صعودًا ونزولًا ، واحدًا تلو الآخر ، إلى كل "رجل منتج" - معظمهم من تدخين السيجار ، وشرب القهوة ، وتوقيتات قديمة من البلد القديم - الإيطاليون واليهود واليونانيون - ويساومون على سعر صندوق من الطماطم أو الخس ، بينما "يهددون" بعضهم البعض بأن منافسهم كان لديه سعر أفضل - وإنتاج طازج! وفي النهاية عقد جميع الصفقات.

 

(المساومة ... إنه أمر عرقي ... حتى لو كان السعر مناسبًا ... فلن تشعر أنك على ما يرام ، إلا إذا تساومت ... لماذا؟ ... حسنًا ... لأنك مجرد أمر طبيعي ، و في الواقع دفع السعر المطلوب ... سيكون أمرًا بسيطًا للغاية وسلسًا جدًا ... وفي الحقيقة ... أين المتعة في ذلك؟)

khalils.jpeg

Aggie كانت مليئة بالحياة! كان شخصيتها مذهلة، كريمة وجميلة ما جعل من خليل ما كان عليه! لقد عاملت كل زبون وكأنه الشخص الوحيد في العالم! أحب العملاء شخصيتها الحقيقية والجميلة! وقالت إنها تعطي هذا مليون ابتسامة الدولار بمجرد أن أمشي في الباب، وأكثر الأحيان، وسحب ما يصل كرسي، يدخن سيجارة لها (كما كان يعود به في اليوم)، وبعد whif درامية طويلة لها لاكي اضرب ، اسأل "عزيزتي ... كيف حالك بحق الجحيم؟ ... من الجيد رؤيتك!"

المضيفة البارزة ، إذا اكتشفت خلال محادثاتها أن أيًا من ضيوفها لديهم موهبة ، فإنها ستسلط الضوء عليهم وتسمح لهم بأداء فنهم في ذلك الوقت وهناك في المطعم - سواء كانت مجموعة من الإنجيل المطربين في المدينة لحضور عرض ، راقصين من الهند ، أو عازفي باسكيت الاسكتلنديين - قبل أن تعرفوا ذلك ، عشاء لذيذ بسيط ، تحول إلى حفلة مرتجلة وممتعة مع العملاء الذين انضموا إلى الاحتفال! أنت لم تعرف أبدًا أي نوع من الحفلات سيحدث في أي ليلة! هذه هي الذكريات التي صنعتها. لا يزال الناس يتحدثون عن ذكرياتهم الرائعة ، حتى يومنا هذا!

[عدل]

واحدة من أكثر اللحظات التي لا تنسى ، عندما جاء مايكل مورفي (Hit song: Wildfire) إلى المطعم ، وانتهى به الأمر بالبقاء حتى الساعة الثالثة صباحًا ، يغني أغانيه ويلعب الجيتار - مع العائلة ، يغني أغاني عربية ، عزف العود (آلة وترية عربية) - وأساسا وجود "ارتجال " مع الموسيقى الأمريكية والسورية! وفي وقت لاحق دعا العائلة كضيوف إلى حفله في Civic Arena ، وكرس أغنيته "Wildfire" إلى "مجموعة من العرب المجانين والمرحين الذين قابلتهم الليلة الماضية!"

Aggie, Mike Khalil & Marty Allen at Khal

شهادة أخرى لشخصية آغي المذهلة والنادرة كانت في عام 1973. عشية حرب يوم الغفران ، عندما كانت التوترات في الشرق الأوسط شديدة للغاية ، أجي ، في ليلة مزدحمة للغاية بدون طاولات وخطوط مفتوحة خارج الباب ، جلس عربيًا عن عمد زوجين مع زوجين يهوديين.

من المؤكد أن أي مطعم آخر ، من أجل تجنب مشهد محتمل ، سيبقيهم بعيدًا قدر الإمكان ، خاصة في هذا المناخ ، ولكن ليس Aggie. هذه كانت طريقتها في الوجود. هكذا عاشت حياتها وقامت بأعمالها. وقالت إنها تعرف قبل كل شيء أن إنسانيتنا المشتركة تفوق بكثير خلافاتنا. هذا ما جعلها فريدة من نوعها ... وجميلة جدا!

0-1.jpg

أحد الأحداث العديدة المذهلة تم تكريم ميخائيل للمشاركة في ...

Daddy & Five Star Chefs.jpg

وو olks، أنت فقط لا تحصل على أي أكثر بيتسبرغ من ذلك! هذا حقا يقول كل شيء!

Sito with the chefs copy.jpeg

سيتو هيلاني ، جالسًا في الأمام والوسط ، من بين أفضل الطهاة فئة 5 نجوم في بيتسبرغ! الكل في معاطف و قبعات الطاهي التنفيذية الفاخرة ... هناك يجلس بدس سيتو حلاني!

وصية وتكريم لجميع بيتسبرغ ، عرقية ، قديمة الطراز ،   يرتدي بابوشكا ، فستان أسود ، لباس ضيق أسود ، حذاء أسود (أسود بالطبع ، لأنهم ما زالوا يبكون أزواجهم الذين ماتوا قبل 40 عامًا ... لأن هذه هي الطريقة التي يفعلون بها ذلك في البلد القديم!)    الجدات اللواتي يمكنهن طهي أي طاهي فرنسي متدرب ، مرموق ، حائز على جائزة الطاهي الطاهي الحائز على الجوائز هناك! ... معصوب العينين ... مع ذراع واحدة مربوطة خلف ظهرها!

يمكنها صنع بيروغي ، أو وعاء من صلصة الطماطم الإيطالية محلية الصنع ، أو هالوشكي أو أي شيء آخر من شأنه أن يوقعك على قدميك! طهاة لا أحد مثل جدة الطراز القديم جيدة، وخاصة من البلد القديمة!

هتاف لجميع الجدات وكل الحب والعمل الجاد الذي وضعوه في إطعام عائلاتهم ، من قلوبهم!

1977 ...

في عام 1977 ، عرض إيدي خوري بيع عمر كيام لموظفه السابق ، ميخائيل ، وولد خليل الثاني. في أوجها ، كان لدى خليل موسيقى ورقصة عربية حية ، بالإضافة إلى موسيقى يونانية حية ورقص في نهاية كل أسبوع ، مع عرض رقص شرقي راقي وأنيق.

تم بناء غرفة طعام رائعة في الطابق الثاني منقوعة في الشمس في أواخر الثمانينيات ، مع ثريات رائعة وبار مفتوح واسع ، حيث احتفل الضيوف بعدد لا يحصى من حفلات الزفاف والحفلات والمناسبات الخاصة الأخرى.

K2.JPG

في الثمانينيات ، افتتح خليل أيضًا مطعمًا ثالثًا على طراز الكافتيريا في فوربس أفينيو ، في قلب أوكلاند ، لكنه في النهاية أغلق كلا المطعمين الأول والثالث ، وأبقى المطعم الحالي على بوم بوم. تسمى بشكل مؤثر "رقم 2"

khalilsrestaurant copy.jpg
K2 INTERIOR.JPG

على الرغم من كل نجاحه ، فإن ميخائيل خليل ، مع زوجته الحبيبة ، آجي ، التي عملت بلا كلل ، أوفت بوعده لوالده ، وجلبت عائلته بأكملها من سوريا ، واحدة تلو الأخرى ، عائلة تلو الأخرى ، ومنحتهم مسكنًا ، الوظائف والدعم والأساس الضروري للنجاح في أمريكا.

jidu mikhaber - helicopter.jpeg

مع نجاح المطاعم ، كانت Aggie و Mike تظهر بشكل عام في المنافذ الإخبارية والقيام بعروض الطهي على التلفزيون المحلي. وعلى مدى 10 سنوات ، ظهر ميخائيل مع 4 طهاة آخرين في مسرح المطبخ بمركز كارنيجي للعلوم عندما تم افتتاحه لأول مرة في عام 1991.

[عدل]

لكن على الرغم من نجاحهم ، لا شيء يضاهي تواضعهم ، ولطفهم ، وكرمهم ، وحبهم لله ، ومساعدة الجياع ، والفقراء ، والوحدة ، والمنسيين. هذا ، قبل كل شيء ، كيف عاشوا حياتهم وما يشتهرون به.

daddy-soldiers14 copy.jpg

في عام 2016 ، تم ترشيح ميخائيل خليل لجائزة مهاجر العام من جلوبال بيتسبرغ ، من قبل سوزان بروزك الجميلة. ومع ذلك ، بعد معرفة كل ما أنجزه ومساهماته العديدة في جعل بيتسبرغ واحدة من أعظم المدن على وجه الأرض ، وجدوا أنه يستحق الحصول على أول جائزة الإنجاز مدى الحياة من Global Pittsburgh لمساهماته.

IMG_0046 copy.jpg
IMG_0048 copy.jpg
IMG_0056 copy.jpg

لكل ما فعله ميخائيل وأغنيس على مر السنين للترويج للثقافة السورية الجميلة في بيتسبرغ ، من المناسب أن يكون ميخائيل أيضًا مؤسس معرض الثقافة والتعليم السوري في مهرجان بيتسبرغ الشعبي. واليوم ، يستمر إرثهم ، وتفخر أسرهم بحمل روح الكرم والحيوية.

DADDY, LEILA & DALEL - SYRIA FOLK FESTIV

في عام 2005 ، أصيب ميخائيل بسكتة دماغية كبيرة حاصرته على كرسي متحرك ، ولكن كونه العامل الثابت الذي كان عليه ، ظل قادمًا إلى مطعمه المحبوب. بمساعدة ، في كل ليلة ، كان يصعد الدرج للوصول إلى عمله. اعتنى به نجله مايكل ، ولم يتركه إلى جانبه لأكثر من 13 عامًا. استمر بقوة. الذهاب يوميًا إلى مسبح JCC كل يوم لسنوات ، والقيام بعلاجه المصمم ذاتيًا ، والحفاظ على النشاط بعدة طرق أخرى. في عام 2012 ، خضع لعملية جراحية في القلب وكان داخل وخارج وحدة العناية المركزة لعدة أشهر ، مع مضاعفات شديدة ، بما في ذلك القصبة الهوائية ، كان مريضًا للغاية لمدة عام تقريبًا. لكن إيمانه بالله ، لم يصب أبدًا.

في عام 2015 ، كان على أطفاله اتخاذ قرار - المطعم أو والدهم. اختاروا والدهم. ينوي الإغلاق لبضعة أشهر فقط ، أغلق خليل بشكل غير متوقع لمدة 3 سنوات. الله طيب. تعافى ميخائيل - ازدهر حتى. وكان حريصًا على العودة إلى العمل. تم تجديد خليل من خلال وضع نوافذ جديدة في الهواء الطلق - مما يسمح للضيوف بالاستمتاع بشعور البحر الأبيض المتوسط ​​من خلال تناول الطعام في الهواء الطلق. أثناء وجوده في وحدة العناية المركزة - أطفاله ، يحاولون رفع روحه من خلال تشجيعه على أنه سيتحسن في نهاية المطاف والعودة إلى العمل - أعرب عن رغبته في 6 نوافذ. لذلك ، تم وضع 6 نوافذ.

[عدل]

افتتح خليل وتلقى مراجعة غير متوقعة مكتوبة بشكل جميل من ميليسا مكارت من بيتسبرغ بوست جازيت ، وخرجت الكلمة عن إعادة فتح خليل.   العملاء الذين قدموا إلى خليل لأكثر من 46 عامًا ، وكذلك عندما كان طباخًا في عمر كيام ، رحبوا به بكل الحب الذي سيشعر به المرء أنه يعكس علاقة بنيت على مدى 46 عامًا. شكروه على إعادة فتحه وأخبروه إلى أي مدى كان خليل يقصده لهم على مر السنين. قال في صوته اللطيف والمتواضع: "شكرًا لك ... شكرًا جزيلًا ... نحن سعداء جدًا لأنك هنا معنا".

[عدل]

في 17 يونيو 2018 ، بعد أشهر فقط من إعادة افتتاحه ، احتفل بذكراه السنوية السادسة والأربعين في العمل الذي بدأه هو وزوجته المحبوبة ، أغنيس. وبعد بضعة أشهر فقط ، في 16 سبتمبر 2018 ، انضم إلى أغنيس المحبوبة ، في مملكة الله. توفوا خلال 24 ساعة من بعضهم البعض ، 15 سنة حتى اليوم.

[عدل]

بنفس روح الدفء وكرم الضيافة التي تشتهر بها ميخائيل وأغنيس ، فنحن نرحب بكل عملائنا المدهشين الذين كانوا معنا منذ أكثر من 47 عامًا ، بالإضافة إلى ضيوفنا الجدد الذين يكتشفوننا للتو لأول مرة .

نقول ، كما فعلوا ، "أهلان وسحلان!" أهلا بك!

[عدل]

[عدل]

• Grey Facebook Icon
  • Grey Pinterest Icon
  • Grey Instagram Icon

4757 Baum Blvd, Pittsburgh, PA 15213 |  info@khalilsrestaurant.com  |  (412) 683-4757

HOURS  

WEDNESDAY - THURSDAY & SUNDAY 4PM - 9PM

FRIDAY & SATURDAY 4PM - 10PM

(CLOSED MONDAY & TUESDAY)

*KITCHEN CLOSES HALF HOUR BEFORE CLOSE TIME

6 Generations ago, sometime in the 1800's Sito (Grandmother) Nejume went to a wedding in a tiny nearby Syrian village. Oh, what a ball she had!  She ate, drank, danced and had fun! Then, when it was time to go home, she got into her carriage, because she was oh-so sleepy. But her family kept pulling her out, several times.  She couldn't understand why, and what all the fuss was about.  She later learned, it was her wedding she just attended.  She was 12.

And that's where it all began...

Sito Nejume ended up crossing the Atlantic Ocean 3 times, smoked Cuban cigars with the men, bore 3 strong sons (and a female, but, really, who's counting)... and peddled fruit & vegetables with other immigrants in Pittsburgh's iconic Hill District.  It was alongside her fellow immigrants, through their hard work and countless contributions, which helped lay the foundation of this great city of ours. Her son, Jabour worked in Pittsburgh's Steel Mills, and many of her grandsons and great grandchildren, served honorably in the Army, Navy & Marines.  Her 3 sons had a pop factory in Pittsburgh, (K-lil Bottling Co.) that actually made money during the depression. 

Meanwhile... back in the village....

Mikhail Khalil, son of Mikhaber & Helani Khalil was a hard working honest and honorable farmer, peddling olive oil on a donkey with his brother, Elias, up and down the mountain to nearby villages. And in 1956, when Agnes, his soon to be wife arrived, his life - and countless others -would change forever.  

Here is a brief timeline our story...

(brief...ya know...by Arab Standards)

Late 1800's - Early 1900's...

The fierce strong willed Sito Nejume comes to America, settles in the Hill District and wakes up every day, like everyone else, and peddles fruits and vegetables alongside other immigrants. Her son, Jabour, worked in the Steel Mills before eventually marrying Sito Zareefee, a Syrian immigrant (with another really great story of her own) from Braddock/ Rankin, who's family were prominent figures in the Democratic Party in Allegheny County.

1920's - 1950's...

 

In the 1920's, Jabour and his brother, Elias opened up K-lil Pop Factory.  They were the first ones to bottle "Squirt" pop and were among the few, rare businesses to actually make money during the depression.  The factory was eventually moved to Philadelphia, but was forced to close down after a terrible fire burned it down, because there was no insurance. (Ya know...15 minutes could've saved a lot more than just car insurance!)

Jabour and Zareefee raised their children to love both America and Syria, equally. Their three sons, Harry, Danny & Joey all proudly served. Harry in the Navy, Danny in the Marines & Joey in the Army, while her daughters helped the WWII effort in various ways, including volunteering as junior cadets. Aggie, a young vibrant woman worked as a supervisor at Nabisco Biscuit Company, in the building of what is now, East Liberty’s Bakery Square.

1956 - 1972...

Agnes Khalil, married Mikhail Khalil in the tiny Christian village of Miklos, Syria - located at the foothills of the majestic Krak Des Chevalier French Crusader Castle. From this union was born the foundation of a true Pittsburgh legacy.

A poor farmer, with a pure and white heart, Mikhail Khalil arrived armed with only a 5th grade education, determination, a fierce work ethic, and most of all, an extraordinary humble love for God - and God alone. God was the center of his life and he lived that way.  For him, there was God, church, family, and work.  Nothing else mattered.  

 

A devout Antiochian Orthodox Christian, he lived like this, chanting in the church for over 40 years, never missing a day, even when his exhausting work kept him until the wee hours of the morning, which it often did.  "Mike" was there. And later on in his life, when he was confined to a wheelchair, after suffering a massive stroke, nothing could keep him from church, even in the snow, the ice, the heat - in his wheelchair - he was there. Nothing was more important.

 

His humility - matched only by his wife Agnes' - to feed the hungry, take care of the poor, lonely and forgotten, has stories upon stories, deserving of another website - entirely.  And all done in rare quiet humility - to serve and please God, without seeking even just the slightest bit of attention or glory for it. Khalil's customers would often find him, after the dinner rush hour,  quietly reading his Bible at the restaurant, on the family table - sometimes talking with them of a parable Jesus spoke of and relating it to the great lessons in life.

 

Mikhail, speaking no English, worked as a laborer in any job he could find, including in Pittsburgh’s tunnels, under our rivers, cleaning cement trucks and even at the iconic Islays, before landing a job as a butcher/chef at the famed Lebanese restaurant, Omar Kayyam - one of the last elegant supper club style restaurants of it's day.  He worked faithfully at Omar Kayyam for 12 years, under owner Eddie Khoury - who loved him & treated him like a son - as a cook and butcher, while Agnes worked in Nabisco as a head supervisor.  Mikhail was known to have cut, on average, 30 legs of lamb each weekend. So great was his mastery, that later in life, he cut an entire leg of lamb... blindfolded.  Yes, blindfolded.

June 17, 1972...

 

On June 17, 1972, at 8:00 at night, Mikhail & Agnes opened their very first restaurant, on 414 Semple Street in South Oakland, and together they began a legacy. Aggie was in the front of the house, welcoming guests with her exceptional warmth and beautiful personality, while Mikhail made the most mouthwatering food that sustained his reputation for over 46 years. For years, customers lined the streets to get a seat in the door, and on a few rare occasions, that line extended around the block to Bates Street. 

Before the Strip District became what it is today, Mikhail used to go down to the "produce yards" at 2 o'clock in the morning when the trucks just pulled in, to buy his produce from the other old timers.

 

In the dead of winter, he and other restauranteurs of the day would go to the platforms, and go, up and down, one by one, to each "produce man" - mostly cigar smoking, coffee drinking, old timers from the old country - The Italians, The Jews, The Greeks -  and haggle the price of a box of tomatoes or lettuce, all the while "threatening" each other that their competitor had the better price - and the fresher produce!  And, eventually all making deals.

 

(Haggling...its an ethnic thing... even if the price is right...it just wouldn't feel right, unless you haggled...Why? ... Well... because just being normal, and actually paying the asking price...would be way too simple and much too smooth a transaction...and really...where's the fun in that?)

Aggie was so full of life!  Her amazing, gracious and beautiful personality was what made Khalil's what it was!  She treated every single customer as if they were the only person in the world!  Customers loved her genuine, beautiful personality!  She would give that million dollar smile as soon as they walked in the door, and more often than not, pull up a chair, smoke her cigarette (as was done back in the day), and, after a long dramatic whif of her Lucky Strike, ask, "Honey... How the hell are you?... It's good to see you!"  

The consummate hostess, if during her conversations, she discovered that any of her guests had a talent, she would shine the spot light on them and allow them to perform their art right then and there in the restaurant - whether it was a group of Gospel singers in town for a performance, dancers from India, or Scottish bagpipers - before you knew it, a simple delicious dinner, turned into an impromptu, fun concert with customers joining in the celebration!  You just never knew what kind of party was going to happen on any given night! These are the memories she created.  People still talk about their wonderful memories, to this day!

One of the most memorable moments, was when Michael Murphy (Hit song: Wildfire) came in the restaurant, and ended up staying till 3 o'clock in the morning, singing his songs & playing guitar -- along with the family, singing their Arabic songs, playing the oud (Arabic stringed instrument) -- and essentially a having an impromptu "ho-down" with both American and Syrian music!  He later invited the family as guests to his concert at the Civic Arena, and dedicated his song, "Wildfire" to "A bunch of crazy, fun Arabs I met last night!"

Another testament to Aggie’s amazing and rare personality was in 1973. On the eve of the Yom Kippur war, when Middle East tensions were extremely high, Aggie, on a very busy night with no open tables and lines outside the door, deliberately sat an Arab couple together with a Jewish couple.

 

Any other restauranteur, in the interest of avoiding a possible scene, would be sure to keep them as far apart as possible, especially in this climate, but not Aggie. This was her way of being. This is how she lived her life and conducted her business. She knew above all that our common humanity far outweighed our differences. This is what made her so unique ... and so beautiful!

One of the many amazing events Mikhail was honored to participate in... 

And folks, you just don't get any more Pittsburgh than this!  This really just says it all!

Sito Helani, seated right there front & center, among the top, 5 star chefs in Pittsburgh!  All in their fancy executive chef coats & hats... there sits badass Sito Helani!

 

A testament, and tribute, to all the Pittsburgh, ethnic, old fashioned, babushka wearing, black dress, black tights, black shoes (Black of course, because they're still mourning their husbands who died 40 years ago...because that's the way they do it in the old country!)  grandmothers who can out cook any fancy, schmancy French educated, prestigious, award winning culinary chef out there!... Blindfolded... with one arm tied behind her back!  

 

She could make a peirogi, pot of homemade Italian tomato sauce, halushki or anything else that would knock you off your feet!  Nobody cooks like a good old fashioned grandmother, especially from the old country!

 

Cheers to all the grandmothers & all the love & hardwork they put into feeding their families, from their hearts!

1977... 

 

In 1977, Eddie Khoury offered to sell Omar Kayyam to his former employee, Mikhail, and Khalil's II was born.  At its height, Khalil's had live Arabic music and dancing, as well as live Greek music and dancing every weekend, complete with a classy, dignified belly dance show.

 

A gorgeous sun drenched second floor dining room was built in the late 1980's, complete with gorgeous chandeliers and a wide open bar, where guests celebrated countless weddings, parties and other special events.

In the 1980s, Khalil’s also opened a 3rd cafeteria style restaurant on Forbes Avenue, in the heart of Oakland, but eventually closed both the first & third restaurants, and kept the current one, on Baum Blvd. affectionally called "Number 2"

Despite all of his success, Mikhail Khalil, along with his beloved wife, Aggie, who worked tirelessly, kept his promise to his father, and brought his entire family over from Syria, one by one, family by family, and gave them housing, jobs, support, and the foundation necessary to succeed in America. 

With the success of the restaurants, Aggie and Mike were commonly being featured in news outlets and doing cooking shows on local television.  And for 10 years, Mikhail was featured along with 4 other chefs in the Kitchen Theatre of the Carnegie Science Center when it first opened in 1991.

But, despite their success, nothing compares to their humility, kindness, generosity, love for God, and helping the hungry, the poor, the lonely and forgotten. This, above all, is how they lived their lives and what they are most known for. 

In 2016, Mikhail Khalil was nominated for the Immigrant of the Year award from Global Pittsburgh, by the beautiful Susan Brozek. However, after learning all that he has accomplished and for his many contributions in making Pittsburgh one of the greatest cities on earth, they found him worthy to receive the first ever Lifetime Achievement award from Global Pittsburgh for his contributions. 

For all that Mikhail & Agnes have done throughout the years to promote the beautiful Syrian culture to Pittsburgh, it is fitting that Mikhail was also the founder of The Syria Culture & Education Exhibit in The Pittsburgh Folk Festival. Today, their legacy continues, and their family is proud to carry on their spirit of generosity and vibrancy.  

In 2005, Mikhail had a massive stroke which confined him to a wheelchair, but being the hard worker that he was, he kept coming to his beloved restaurant. With help, each and every night, he would climb up the stairs to get to his work.  His honorable son, Michael, took care of him, and never left his side for over 13 years.  He kept going strong.  Going daily to the JCC pool every day for years, doing his own self designed therapy, and keeping active in so many other ways.  In 2012, he had heart surgery and was in and out of the ICU for months, with severe complications, including a trachea, he was extremely ill for almost a year.  But his faith in God, never wained. 

In 2015, his children had to make a decision - the restaurant, or their father.  They chose their father. Intending to close for only a few months, Khalil's unexpectedly closed for 3 years. God is good. Mikhail recovered - thrived even. And was anxious to get back to work.  Khalil's renovated by putting in new open air windows - allowing guest to enjoy a Mediterranean feel by dining al fresco.  While in the ICU - his kids, trying to uplift his spirit by encouraging him that he will eventually get better and go back to work - he expressed he wanted 6 windows.  So, 6 windows were put in.

Khalil's opened and received a beautifully written unexpected review from Pittsburgh Post Gazette's Melissa McCart, and the word got out that Khalil's reopened.  Customers who have been coming to Khalil's for over 46 years, as well as when he was a cook at Omar Kayyam, greeted him with all the love one would feel reflective of a relationship built over 46 years.  They thanked him for reopening and told him how much Khalil's - he - meant to them throughout the years.  Ever so happy and grateful, he said in his kind, humble voice, "Thank you... Thank you so much... We are so happy you are here with us." 

On June 17, 2018, just months after reopening, he celebrated his 46th year anniversary in the business he and his beloved wife, Agnes, started.  And just a few months later, on September 16, 2018, he joined his beloved Agnes, in God's Kingdom.  They passed away within 24 hours of each other, 15 years to the day.

It is in the same spirit of warmth and hospitality that Mikhail & Agnes are known for, that we welcome both our amazing customers who have been with us for over 47 years, as well as our new guests who are just discovering us for the first time.  

 

We say, as they did, "Ahalan Wa Sahalan!"  Welcome!